منتدى الساطع نت


 
الرئيسيةمكتبة الصورالبوابةس .و .جالأعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جمال عـــبـــد الـــنـــاصــــــــر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr.Ahmed
النجم الساطع ( المدير العام )
النجم الساطع         ( المدير العام )
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 702
العمر : 32
وطني :
مزاجى النهارده :
My SMS :


My SMS
قلبى لك


يا من ملكت كل القلوب


وعهدى لك انى

سابقى رفيق الدروب

فكن بى صبورا

فقلبى لايقوى الحروب

وكن بى حنونافحبى لك

*شمس*

تابى الغروب


تاريخ التسجيل : 20/10/2007

مُساهمةموضوع: جمال عـــبـــد الـــنـــاصــــــــر   الإثنين أكتوبر 29, 2007 8:36 pm

من هو جمال عبد الناصر







جمال عبد الناصر 1956م - 1970م


ولد جمال عبد الناصر فى سنة 1918 - وتوفى فى 1970م
ولد فى الاسكندرية فى اسرة تنتمى الى بلدة بنى مر بأسيوط نشأ وتعلم بالاسكندرية والقاهرة .
تدرب جمال عبد الناصر فى مدرسة الإشارة وفى الصورة الجانبية يظهر هو والسيد الرئيس محمد أنور السادات
تخرج فى الكلية الحربية يوليو 1938م وعين ضابطا بسلام المشاة فى اسيوط وحارب فى فلسطين سنة 1948 وحوصر مع فرقته بالفالوجا.
عمل بالعلمين والسودان ثم عين مدرسا بالكلية الحربية التحق بكلية اركان حرب ثم عين مدرسا بها .
اسس حركة الضباط الاحرار التى قامت بثورة 23 يوليو 1952م وكان عضو فيها بأسم حركى هو عبد القادر - وكان يدرب شبابا الأخوان المسلمين على السلاح
عين رئيسا للوزراء فى 1954م ووقع مع بريطانيا اتفاقية لجلاء القوات البريطانيه عن قاعدة القتال فى 27 يوليو 1954 .
وقع اتفاقية الجلاء مع بريطانيا سنة 1954م .
كان ممن أنشأوا دول عدم الأنحياز مع تيتو ونهرو رئيس الهند ولعب دورا هاما فى مؤتمر باندونج 1955 حيث انطلبت دعوة الحياد الايجابى .
حيث تم الجلاء نهائيا فى يونيو 1956م
اجرى استفتاء وانتخب رئيسا للجمهورية عام 1956م
اعلن تاميم قناة السويس فى 26 يوليو 1956م
افتتح اول مجلس امة 22 يوليو 1957 .
تولى رئاسة الجمهورية العربية المتحدة التى قامت من فبراير 1958 م حتى سبتمبر 1961 بالاتحاد بين مصر وسوريا حيث أنغصلت سوريا بعد ذلك .
فى يوليو 1961م أصدر قرارات اشتراكية واسعة النطاق منها تحديد ملكية الارض الزراعية بمائه فدان للاسرة وتأميم المؤسسات الكبرى ومنح العمال والفلاحين مزايا ثورية واستولى على الشركات.
أسس هيئة التحرير 1953 ثم الاتحاد القومى مايو 1957 ثم الاتحاد الاشتراكى مايو 1962 .
ساند حركات التحرير الوطنى فى أفريقيا والبلاد العربية مثل الكونغو - اليمن - الجزائر وفلسطين وغيرها كما كانت تخافة أنظمة الحكومات الملكية .
وضع كتاب فلسفة الثورة - ووضع كتاب الميثاق .
وكان الرئيس عبد الناصر موهبة خطابية كبيرة فكان يستأثر بقلوب سامعيه ولثورة يوليو تأثير قوى على المستوى القومى المصرى وفى كثير من حركات الاستقلال فى دول العالم الثالث
توفى فى 28 سبتمبر 1970

إنهيار العلاقة بين الجيش الإنجليزى والمصريين
وفي فجر 25 يناير- كانون ثاني1952 م - شنت القوات البريطانية هجوما على مبنى محافظة الإسماعيلية، أسفر عن مصرع 46 من رجال الشرطة المصريين وأصيب 72 شخصاً .
في اليوم التالي تظاهر المصريين الغاضبين بإضرام النيران في المؤسسات والمصالح الأجنبية ومات يومها 50 مصريا و9 أجانب .
وسادت مصر حالة من عدم الاستقرار مما أدى إلى أن غير الحكم الملكى فى مصر الحكومات بصورة متعاقبة سريعة خلال فترة قصيرة .
في فجر 23 يوليو تموز 1952 قامت مجموعة يطلق عليه أسم تنظيم الضباط الأحرار بانقلاب عسكري أعلن في بدايته أنه حركة
تصحيحية داخل الجيش، وبرز اللواء محمد نجيب كزعيم للضباط الشبان أو أنهم أختاروه كزعيم ليقود البلاد . وفي السابعة والنصف صباحا سمع المصريون البيان الأول للحركة يلقية محمد أنور السادات يفسر فكرهم عن سبب الإنقلاب للشعب ، وتم تكليف علي ماهر برئاسة الوزارة .
في نفس اليوم حاول الملك فاروق ، أن يستدعى تدخل السفارة الأمريكية ولكن دون جدوى ولكن الأمر الذى لم يستطع أحد أن يفسره هو لماذا لم يتدخل الجيش الإنجليزى؟ ولماذا لم طلب الملك من الأمريكان التدخل دون الإنجليز ؟ .
وفى 25/ يوليو - تموز 1952 م وصلت قوات الجيش المصري إلى الإسكندرية حيث كان الملك فاروق فى قصره . وفي اليوم التالي أرغم على التنازل عن العرش والرحيل عن مصر بعد أن أبحر يخته في السادسة مساء متوجها إلى إيطاليا ولم يمنعه الجيش من أخذ كل ما يحتاجه حيث عاش هناك حتى مات .
من هو محمد نجيب يوسف نجيب؟
** ولد في 20 فبراير/شباط عام 1896 م , ثم تولى منصب رئيس الجمهورية بعد الإطاحة بالنظام الملكي في ثورة 23 يوليو/تموز 1952م , وذلك عندما أعلن الجمهورية في يونيو/حزيران 1953م تولى رئاستها، حتى العام 1954.
توفي عام 1984.
الصراع بين محمد نجيب وتنظيم الضباط الأحرار
وحظي اللواء محمد نجيب بشعبية عارمة بين المصريين مما أدى إلى أن شعور الضباط الأحرار بأنهم لم يجتنوا من عملهم خلال سنوات شيئاً ، فنشبت خلافات حول زعامة مجلس قيادة الثورة بينه وبين جمال عبد الناصر ، الذي كان يتمتع بثقة المجلس خلال سنوات من العمل السرى وقد كان هو المحرك الحقيقي لتنظيم الضباط الأحرار ،
وفي 17 أبريل نيسان / 1954 م وتحت ضغط تخلى محمد نجيب عن رئاسة الوزارة واقتصر دوره على رئاسة الجمهورية ومجلس قيادة الثورة ، ثم أجبر محمد نجيب على الإستقالة من المنصبين في 14 / نوفمبر تشرين ثاني / 1954 م وحددت إقامته في منزل زينب الوكيل بالمرج .
إتقافية الجـــــــلاء عن مصر :
ومنذ قيام الثورة أرسل الجيش وجماعات الإخوان المسلمين فدائيين لمهاجمة الجيش الإنجليزى ومعسكراته فى منطقة قناة السويس , وفي 19 أكتوبر تشرين أول وقع جمال عبد الناصر اتفاقية الجلاء .
الإخوان المسلمين وجمال عبد الناصر
وفي 26 أكتوبر تشرين أول / 1954 م تعرض جمال عبد الناصر لمحاولة اغتيال في ميدان المنشية بالإسكندرية على يد عضو من جماعة الإخوان المسلمين يدعى محمود عبد اللطيف. وبدأت بعدها عملية تصفية تنظيم الإخوان المسلمين فى مصر .
في 16 يناير كانون ثاني / 1956 م وضعت حكومة الثورة دستورا جديدا أعلنه جمال عبد الناصر في خطاب له فى ميدان عابدين ، وبهذا الدستور انتهى عمل مجلس قيادة الثورة .
قيام كتلة عدم الإنحياز
في مؤتمر بريوني بيوغوسلافيا، الذي انعقد في يوليو تموز أسس جمال عبد الناصر والرئيس اليوغوسلافي جوزيف بروز تيتو و جواهر لال نهرو رئيس وزراء الهند كتلة عدم الانحياز وجاءت قراراتهم امتدادا لمؤتمر باندونج - وكان هذا الأمر مصيدة للشيوعيين والإشتراكية حيث إرتمت مصر فى أحضان روسيا الشيوعية وعملت مصانع يوغسلافيا للأسلحة على إستنذاف ثروة مصر وكانت قطارات المحاصيل الزراعية تنقل من صعيد مصر وبحريها وتصدر مباشرة إلى هذه الدول .
وكان جمال عبد الناصر يخطط ويصعد حدة التوتر على الحدود مع إسرائيل ، كما توترت العلاقات المصرية مع بريطانيا وفرنسا .
إعلان تأميم قناة السويس
في 26 يوليو تموز / 1956 م أعلن عبد الناصر فى مدينة الأسكندرية بقرار جمهوري تأميم شركة قناة السويس شركة مساهمة مصرية لتمويل مشروع السد العالي بعد سحب الولايات المتحدة والبنك الدولي مشروع تمويل بناء السد وازداد التوتر مع فرنسا بسبب دعم مصر لثورة الجزائر وذلك قبل إنتهاء عقد إمتلاك بريطانيا للشركة بعدة سنين مما أدى إلى توتر وتصاعد وجلب العداء لمصر .
وفي 29 أكتوبر تشرين أول / 1956 م بدأت إسرائيل هجومها على سيناء وقامت بعملية إنزال على الضفة الشرقية لقناة السويس، وبعد ثلاثة أيام شاركت بريطانيا وفرنسا الحرب ضد مصر لحماية مصالحها التجارية فى قناة السويس فأصدرا إنذارا صوريا لكل من مصر وإسرائيل بالابتعاد عن مجرى قناة السويس عشرة أميال وقد استخدمت فرنسا وبريطانيا حق الفيتو في مجلس الأمن لمنع إصدار قرار بوقف إطلاق النار وهو ما اغضب الولايات المتحدة خاصة وان الغزو البريطاني الفرنسي تم دون إخطار واشنطن فتحولت واشنطن إلي موقف مضاد للتنديد بحلفائها بدلا من مباركة العملية العسكرية .
في الوقت نفسه أرسلت القيادة الروسية السوفياتية إنذارا إلى بريطانيا وفرنسا وإسرائيل بضرورة الانسحاب وإلا فستتدخل القوات السوفياتية حيث أن مصالح روسيا بدأت بنهب مصر إقتصادياً وسياسياً . و
وفي 22 ديسمبر كانون أول / 1956 م تم انسحاب القوات ألانجلو فرنسية والقوات الإسرائيلية في 7 مارس آذار 1957 ، ولكن بعد وضع قوات دولية في شرم الشيخ وتعهدت مصر بالسماح لإسرائيل بالمرور في مضيق تيران وبمنع هجمات الفدائيين التي تتخذ من قطاع غزة قاعدة لها لشن هجمات على إسرائيل .
إعلان الوحدة بين مصر وسوريا ( الجمهورية العربية المتحدة)
في 22 فبراير شباط / 1958 م أعلنت جمال عبد الناصر وشكرى القوتلى الوحدة بين مصر وسورية تحت اسم الجمهورية العربية المتحدة وانتخب جمال عبد الناصر رئيسا لها ، حتى وقع الانفصال في 28 سبتمبر أيلول 1961. وقد رأس عبد الناصر أربع وزارات خلال فترة الوحدة .
الإصلاح الزراعى وتطبيق القوانين الإشتراكية
ونفذت ثروة مصر من المغامرات السياسية التى سلك فيها جمال عبد الناصر في 26 يوليو تموز 1961 م فإتجة جمال عبد الناصر إلى تقليص ثروة الأفراد والإستيلاء عليها خاصة فيما عرف بالقرارات الاشتراكية التي خفضت الحد الأقصى للملكية الزراعية إلى مئة فدان للأسرة وخمسين فدانا للفرد . وأممت (إستيلاء) المؤسسات الكبيرة وتم تمصير البنوك إكمالا لعملية التأميم والتمصير، واصبح للعمال والفلاحين نصف مقاعد المجالس المنتخبة واصبحوا أعضاء في مجالس إدارات الشركات .
الميثـــــــاق ( حرية - إشتراكية - وحدة )
في مايو أيار 1962 م اصدر جمال عبد الناصر وثيقة قومية أسماها الميثاق الوطني وقام بإقراره المؤتمر الوطني لقوى الشعب العاملة ، وفيه التزام جمال عبد الناصر بالخط الثوري الذي يقوم على الاشتراكية والقومية العربية . وفي خطاب جمال عبد الناصر فى هذا المؤتمر أعلن نظام الاتحاد الاشتراكي العربي ، ليحل محل الاتحاد القومي الذي أسس عام 1957 م و هيئة التحرير التي أنشئت عام 1952 م .
موقف جمال عبد الناصر من ثورة اليمن ضد الحكم الملكى
في 26 سبتمبر أيلول / 1962 م أعلنت الجمهورية في اليمن ضد الحكم الملكى وكانت مصر أول دولة اعترفت بها نظراً ولم يقتصر المر بالإعتراف والترحيب بل أنه بعدها بيومين وصلت أول طائرة عسكرية مصرية إلى اليمن ، وتوالت بعدها الإمدادات العسكرية المصرية في التدفق على اليمن حتى وصل حجم القوات المصرية هناك إلى نحو 70 ألف جندي بسبب تصاعد المواجهات بين الجمهوريين والموالين لحكم الإمام الذي دعمته المملكة العربية السعودية ، واصبحت منطقة الشرق الأوسط منقسم حول هذه القضية , واستمرت الحرب في اليمن خمس سنوات خسرت مصر خلالها الألاف من شباب وخيرة المصريين ونتيجة لهذه الحرب التى نظر أهل اليمن إلى الجيش المصرى على أنه قوات إستعمارية أستنفذت خيرات كلا من البلدين حيث كان يحمل أفراد الجيش المصرى كنوز اليمن على الطائرات الحربية كما أن مصر لم تستطع افستمرار فى هذه الحرب وكانت هذه الحرب سبباً فى زيادة فقر مصر .
هزيمة جمال عبد الناصر من إسرائيل والتنحى
في مايو ايار عام 1967 بدأ تصعيد سياسي آخر يواجه جمال عبد الناصر فقد أمده الروس بمعلومات سوفياتية بوجود حشود إسرائيلية على الجبهة السورية ولم تكن هذه المعلومات حقيقية , فقد صعد جمال عبد الناصر المواجهة مع إسرائيل من خلال سحب قوات الطوارئ وإرسال قوات مصرية إلى شرم الشيخ وإغلاق مضيق العقبة أمام الملاحة الإسرائيلية , وكانت هذه الإجراءات كافية لأنقضاض إسرائيل على مصر وسوريا والأردن فى حرب أطلق عليها المؤرخين فيما بعد أسم " حرب الأيام الستة " .
في 5 يونيو حزيران 1967 م قصف سلاح الطيران الإسرائيلي جميع المطارات العسكرية المصرية واستطاع تدمير سلاح الطيران المصري على الأرض ، وكان عبد الحكيم عامر قائد القوات المسلحة فى طائرة فى الجو , وإجتاح الجيش الإسرائيلى القوات الأردنية والقوات السورية انتهت باحتلال سيناء والضفة الغربية وقطاع غزة ومرتفعات الجولان , أى أن أسرائيل قامت بهزيمة ثلاثة جيوش عربية فى ستة أيام - وفى الصورة المقابلة الجنود الإسرائيليين وهم يضحكون على صورة جمال عبد الناصر بعد إحتلالهم لسيناء - والحقيقة سببت هذه الحرب خجلاً للمصريين جميعاً حيث قتل مئات الألاف من جنود المصريين فى إنسحاب الجيش غير المخطط له من سيناء ولم تطلق طلقة واحدة فى هذه الحرب - ووضعت معدات حربية جديدة لم تستعمل بدون خطة وتركت لإسرائيل التى باعتها لباكستان بمبلغ 200 مليون دولار فى الوقت الذى كان ثمنها الحقيقى عشرات المليارات ورجعت مصر إلى نقطة الصفر مرة أخرى .
في 9 يونيو حزيران 1967 م قرر لرئيس جمال عبد الناصر التنحى عن الرئاسة فى أعلان رسمى مقتضب لشعب مصرا ، ونظراً لشعبيته وعاطفة شعب مصر خرجت مظاهرات شعبية ضخمة في جميع أنحاء مصر، فعاد إلى الرئاسة وبدات عملية إعادة بناء القوات المسلحة وحرب الاستنزاف على خطوط الجبهة ونزيف جديد لأرواح شباب مصر .
وفــــــــــــاة الرئيس جمال عبد الناصر أول رئيس لجمهورية مصر
في 28 سبتمبر أيلول 1970 م بعد أن ودع الرئيس جمال عبد الناصر رؤساء الدول العربية فاجأته أزمة قلبية وتوفي الرئيس جمال عبد الناصر عقب مفاوضات وساطة شاقة أجريت خلال قمة عربية دعا إليها وإجتمعت فى مصر لوقف القتال بين الأردن ومنظمة التحرير الفلسطينية التي كانت تتمركز في الأراضي الأردنية، في ما عرف بأحداث أيلول الأسود
وكانت مناحة عظيمة فى أرض مصر وحضر كثير من رؤساء الدول ونزل المصريين فى الشوارع ولبسوا ملابس الحداد وشعر كل فرد أنه فقد قريباً له وكان صراخ النساء تسمع فى شوارع مصر جميعها وإحقاقا للتاريخ أنه لم يحزن شعب مصر على موت رئيس مثلما حزنت على فراق الرئيس جمال عبد الناصر
وسوف تظل ذكراه فى قلوبنا خالده

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sate3.top-me.com
العمده الحبيب
نائب النجم الساطع
نائب النجم الساطع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 291
العمر : 32
وطني :
مزاجى النهارده :
My SMS :


My SMS
يا حبيبتى.. يا سيده الجمال والدلال لم اعد اشعر بحاجتى لضى النجوم البعيده بعدما اصبحتى القريبه ,بعدما تركت المدارات فى فضاء السماء, وجئت الى الناس الذين يعشقون وعلى الرغم من انك البعيده الا انك القريبه على الدوام, لانك اصل العشق و بستان الغرام


الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 02/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: جمال عـــبـــد الـــنـــاصــــــــر   الإثنين نوفمبر 05, 2007 9:43 pm

شكرا لك والله جمال عبد الناصر سيرته خالده بداخلنا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جودي احمد
مشرفة منتدى الاسرة واقسام المرأة بالمنتدى
مشرفة منتدى الاسرة واقسام المرأة بالمنتدى
avatar

انثى
عدد الرسائل : 362
العمر : 32
My SMS : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78"> امسح هذا وضع ما تريد</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: جمال عـــبـــد الـــنـــاصــــــــر   الثلاثاء نوفمبر 13, 2007 6:58 am

شكرا ليك احمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
جمال عـــبـــد الـــنـــاصــــــــر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الساطع نت :: المنتدى العام :: قسم الشخصيات التاريخية-
انتقل الى: